وزير خارجيه إسرائيل

ذكر موقع (nrg) الإخباري الاسرائيلي، أن هناك أزمة في العلاقات بين إسرائيل ودولة روسيا البيضاء "بيلا روسيا"، وذلك عقب قرار وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس الأول إغلاق السفارة الإسرائيلية في العاصمة مينسك لأسباب اقتصادية. 

وقد أصدرت وزارة خارجية روسيا البيضاء بياناً قال فيه أن العلاقات الدبلوماسية تقوم على أساس المعاملة بالمثل، وأنه بسبب قرار إسرائيل إغلاق سفارتها "نحن مجبرون على الرد بنفس الطريقة" وإغلاق مكتب التمثيلي الخاص بالدولة في تل أبيب.

وتابع الموقع أن البيان الذي تم تسليمه من دولة روسيا البيضاء تضمن هجوماً شديداً على التحرك الإسرائيلي، وجاء فيه " نحن نؤمن بأن إسرائيل ترتكب خطأ بتجاهلها حقيقة أننا ملتزمون بمصير عشرات الآلاف من الأشخاص من مواليد روسيا البيضاء والذين تعتبر إسرائيل وروسيا البيضاء بالنسبة لهم دولتان متقاربتان، كذلك مثل الديناميكية الإيجابية الشاملة للعلاقات بين البلدين في مجالات مختلفة". 

وأضاف البيان أن "مثل هذه الخطوة الخاطئة اتخذت من جانب شركائنا الإسرائيليين في عام 2003 وبعد عام واحد فقط تم إصلاحها. ونحن مقتنعون بأن الحفاظ على العلاقات بين روسيا البيضاء وإسرائيل على مستوى السفارات هي ضرورة موضوعية واستئنافها يعد مسألة وقت".

نقلا عن أ.ش.أ