قوات الاحتلال

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي، تستهدف قطاع الرياضة في فلسطين.

وأوضح المركز في تقرير له، أن قوات الاحتلال فرض العراقيل أمام الرياضة والرياضيين الفلسطينيين، ودمرت الملاعب خلال هجماتها الحربية على قطاع غزة، وفرضت القيود أمام حرية حركة وتنقل الرياضيين داخل الأراضي الفلسطينية نفسها وبين الأراضي الفلسطينية المحتلة والعالم الخارجي. كما دأبت على اعتقال الرياضيين في سياق الاعتقالات التعسفية بحق السكان العزل.

وأشار التقرير إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت في 3/3/2016 المواطن فادي نمر محمد الشريف (28 عاما)، لاعب كرة القدم في نادي الهلال الرياضي في محافظة غزة، وهو من سكان حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، وذلك أثناء عودته عبر معبر بيت حانون "إيرز" شمال القطاع.

كما اعتقلت قوات الاحتلال في 6/3/2016 المواطن سامي فضل سعيد الداعور (27 عاما) لاعب كرة قدم محترف في نادي شباب السموع في محافظة الخليل، إضافة إلى لاعب كرة القدم محمد أبو خويص من سكان مدينة القدس، بتاريخ 4/3/2016.

وعبر مركز الميزان عن استنكاره الشديد لاستمرار التضييق على الرياضيين واعتقالهم، مجددا التذكير بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، الذي تبناه، ويقضي بتشكيل لجنة من الكونغرس التابع للاتحاد لمتابعة ووقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الرياضة الفلسطينية.

ودعا سلطات الاحتلال، للإفراج الفوري عنهم، حاثا المجتمع الدولي والاتحاد الدولي لكرة القدم، للتدخل العاجل لضمان الإفراج الفوري عن لاعبي كرة القدم المعتقلين، والعمل على ضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحماية السكان المدنيين.