وزارة الاقتصاد الوطني

أكد وكيل مساعد وزارة الاقتصاد الوطني في غزة م. عماد الباز أن الجانب الإسرائيلي أوقف الثلاثاء آلية توزيع الاسمنت " System" بشكلٍ مفاجئ.

وأوضح الباز، ان الاحتلال عطل العمل بالنظام المتبع دون سابق إنذار.ونفى علمه بالوقت المحدد باستئناف العمل بالنظام المتبع.ولم يبدِ الوكيل المساعد أية اسباب حول وقف الجانب الإسرائيلي للآلية.

ومن المرجح أن يُعطِل توقف آلية توزيع الاسمنت" System" المعروفة بآلية الامم المتحدة بشكل مفاجئ، مصالح المواطنين في قطاع غزة، ويؤثر على خط الإعمار في القطاع، خاصة وان آلاف المواطنين مسجلين لدى الوزارة بغية حصولهم على اسمنت ومواد بناء، كما أن الحاجة لمواد البناء تزداد فصل الشتاء.

ويتوقع مراقبون ومحللون أن تتأخر عملية الإعمار؛ بسبب طبيعة الإجراءات الإسرائيلية، إضافة إلى قسوة آلية إدخال المواد الخام إلى قطاع غزة، رغم توزيع كميات من الإسمنت.

وخطة "سيري" التي رفضها الفلسطينيون كونها تدير الحصار المفروض على القطاع منذ ثمانية أعوام، تتضمن آلية رقابة وفق نظام حاسوبي تشرف على إدخال واستخدام جميع المواد اللازمة لإعادة إعمار ما دمرته الحرب في غزة.

وتعتمد الآلية المقترحة من الأُمم المتحدة لتوزيع مواد البناء اللازمة لإعادة إعمار قطاع غزة على اعتماد نقاط توزيع معينة، تمتلك الشروط لمراقبة وحماية مواد البناء، وسيتم توريد هذه المواد إليها، ومن ثم يقوم المواطن باستلام المواد المطلوبة منها