سلطات الاحتلال الإسرائيلي

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز في سجونها خمسة من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب.

وأضافت في بيان أصدرته الخميس، أن النواب المعتقلين في سجون الاحتلال هم: مروان البرغوثي، وأحمد سعدات، ومحمد جمال النتشة، وخالدة جرار وحسن يوسف.

ودعت الهيئة في بيانها كافة رؤساء وأعضاء برلمانات العالم إلى تحمل مسؤولياتهم "القانونية والأخلاقية والإنسانية والتحرك الجاد والفعلي والضغط على سلطات الاحتلال لوقف استهدافها واعتقالاتها المتواصلة للنواب الفلسطينيين، وإطلاق سراح المحتجزين منهم".

وأوضح رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى وعضو اللجنة المكلفة بإدارة شؤون الهيئة في قطاع غزة، عبد الناصر فروانة، أنه ومنذ عام 2002 اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بشكل فردي أو في إطار حملات جماعية، نحو 65 نائبًا منتخبًا من قبل الشعب الفلسطيني، وأن غالبيتهم خضعوا للاعتقال الإداري، دون تهمة أو محاكمة.

وأشار فروانة إلى أن النائب والقيادي الفتحاوي مروان البرغوثي، يعتبر أول النواب الذين تعرضوا للاعتقال، حيث اعتقل بتاريخ 15-4-2002 ويقضي حكمًا بالسجن المؤبد خمس مرات بالإضافة إلى 40 عامًا آخر، ويليه النائب أحمد سعدات، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المعتقل منذ 14-3-2006 ويقضي حكمًا بالسجن الفعلي لمدة 30عامًا، فيما النائب محمد جمال النتشة يخضع للاعتقال الإداري منذ أكثر من عامين وكذلك النائب حسن يوسف الذي أعتقل خلال الشهر الجاري وتم تحويله للاعتقال الإداري، أما النائب خالدة جرار فهي معتقلة منذ نيسان/ابريل الماضي وموقوفة بانتظار المحاكمة.