المسجد الأقصى المبارك

أدانت جامعة الدول العربية بشدة اقتحام عناصر من الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك.

وقال الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح في تصريحات له اليوم الأحد، إن الجامعة العربية تتابع هذه الاقتحامات المتكررة منذ مدة طويلة، حيث شهدت الشهور الثلاثة الماضية اقتحامات مماثلة.

وأضاف أن الجامعة ترصد منذ فترة وبدقة ترتيبات اقتحام المسجد الأقصى التي تقوم بها أجهزة رسمية وحكومية معنية في الحكومة الإسرائيلية، معتبرا أن هذا الاقتحامات ليست من فعل متطرفين فقط ولكنه تخطيط مركزي من الحكومة والقائمين على الدولة الإسرائيلية الآن.
وأكد أن الجامعة العربية كانت قد حذرت، وشددت على أن المسجد الاقصى خط أحمر، وقرعت أجراس الانذار منذ أسبوعين ماضيين من نشاط إسرائيلي تحت ما يسمى 'خراب الهيكل'، مؤكدًا أنهم بذلك  يستهدفون تخريب منطقة الشرق الأوسط.

ووصف صبيح الهجوم الذي وقع صباح اليوم الأحد على الأقصى بالأمر الخطير، مشيرا إلى أنه تم بحماية الأمن ومشاركة مسؤولين إسرائيليين من داخل الحكومة الإسرائيلية حيث قاموا بخلع أحد أبواب المسجد الأقصى ووصلت انتهاكاتهم إلى حد ضرب السيدات والأطفال ولم يراعوا أي حرمة للمقدسات في المنطقة لمسلمين أو لمسيحيين.

وطالب بضرورة  تحرك الدول العربية فورا، مناشدًا في هذا الصدد المنظمات الإقليمية والدولية المعنية للتحرك بشكل جماعي للجم هذا التطرف والجنون الإسرائيلي.
ودعا الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وبخاصة الولايات المتحدة الأميركية الى تحمل مسؤولياتها لوقف الانتهاكات ضد المقدسات، باعتبارها أحد الدول المسؤولة في مجلس الأمن مسؤولية مباشرة عن حفظ السلم والأمن الدوليين، مشددًا على أن الجامعة العربية ودولها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام التحضير والترتيب لإقامة الهيكل المزعوم.