الأسير أيمن علي اطبيش

أفادت مؤسسة "مهجة القدس للشهداء والأسرى" الخميس أن جهاز الأمن العام "الإسرائيلي "الشاباك" استدعى الأسير أيمن علي اطبيش (35 عاما) القابع في سجن "عوفر" للتحقيق معه.

وذكرت المؤسسة في بيان صحافي، أن ضابط أمن الاحتلال في منطقة دورا الخليل طلب مقابلة الأسير اطبيش وحين تم نقل الأسير للمقابلة حاول اثنين من مساعدي الضابط "الإسرائيلي" استفزاز الأسير تمهيدا للاعتداء عليه بالإضافة إلى أن الضابط وجه سيلا من الشتائم له.

واعتبرت المؤسسة أن تصرف الضابط مع الأسير اطبيش لإرهابه حتى لا يقدم على أي خطوة تصعيدية جديدة، وهو الذي خاض اضرابا مفتوحا عن الطعام ضد سياسة الاعتقال الإداري التعسفي لمدة قاربت الثمانية أشهر على فترتين وفي كلاهما تنصل الاحتلال من تعهده بالإفراج عنه.

يذكر أن الأسير اطبيش من بلدة دورا قضاء الخليل ولد في العام 1980 في مدينة جالو الليبية، وانتقل مع عائلته للعيش داخل فلسطين في العام 1995، وهو طالب لم يكمل دراسته الجامعية بسبب الاعتقالات المتكررة من قبل الاحتلال.

وتعرض للاعتقال في أربع مرات سابقة أمضى خلالها ما يزيد عن 10 سنوات في سجون الاحتلال واعتقل في المرة الأخيرة في أيار (مايو) العام 2013 وتم تحويله للاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر، ليعلن إضرابه عن الطعام.

وعلق اطبيش إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر مدة 105 يوما على التوالي، إلا أن إدارة مصلحة السجون تنصلت من الاتفاق معه بشأن عدم التجديد لاعتقاله في مناسبتين.

ويقاطع الأسير اطبيش وعدد من أسرى حركة "الجهاد" محاكم الاحتلال كخطوة احتجاجية على سياسة الاعتقال الإداري التعسفي.