المحكمة العليا "الإسرائيلية"

    تعقد المحكمة العليا "الإسرائيلية" يوم غدٍ الثلاثاء جلسة خاصة للنظر في الطعن الذي تقدم به سبعة من محرري صفقة "وفاء الأحرار" "صفقة شاليط" الذين أعيد أسرهم العام الماضي بعد عملية اختطاف المستوطنين في مدينة الخليل.

    وأوضح رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب أن الاحتلال الاسرائيلي أعاد في منتصف حزيران(يونيو) الماضي اعتقال 8 أسرى مقدسيين أفرج عنهم ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، وهم علاء الدين البازيان(56عامًا)، وسامر العيساوي (35عامًا)، وجمال أبو صالح (50عامًا)، وعدنان مراغة (45عامًا)، وناصر عبد ربه(47عامًا)، وابراهيم مشعل، ورجب الطحان وإسماعيل حجازي.
    وأضاف أبو عصب أن، "الأسرى باستثناء سامر العيساوي أُعيدت لهم الأحكام المؤبدة الصادرة بحقهم، وأفرج وبشكل مفاجئ عن الأسير المقدسي إبراهيم مشعل دون أن يعرض على أية محكمة أو لجنة، بعد 28 يومًا من اعتقاله".

    وتقدم 6 أسرى من القدس وأسير من رام الله باستئناف ضد إعادة الأحكام المؤبدة في سجون الاحتلال، ويوم غدٍ جلسة في العليا لبحث الاستئناف المقدم.
     
    وطالب أسرى "صفقة شاليط" من المقدسيين والمؤسسات الحقوقية والإعلامية والدولية حضور الجلسة المقرر عقدها الثلاثاء وتغطيتها، موضحين أنهم اعتقلوا بصورة انتقامية وتعسفية بحتة بعد مقتل 3 مستوطنين إسرائيليين في منطقة الخليل، دون تقديمها أي مبررات قانونية أو أدلة تدينهم.
     
    وترفض النيابة كشف الملفات السّرية التي تدّعي حيازتها، وبذلك أقرت "لجنة المفرج عنهم" الإسرائيلية فرض المؤبدات علينا، وحددت المؤبد بـ 40 عامًا، يخصم منه ما أمضيناها سابقا في الأسر.