الاشتباكات في أوكرانيا

كشفت السلطات الأوكرانية والانفصاليون أرقام أولية تشير إلى مقتل ثمانية عسكريين أوكرانيين وثلاثة مدنيين خلال 24 ساعة شرق أوكرانيا الانفصالي الموالي لروسيا على الرغم من اتفاق السلام الجديد الذي أبرم في مينسك الخميس.

وأعلن الناطق العسكري الأوكراني فلاديسلاف سيليزنيف في لقاء مع صحافيين أن "أوكرانيا خسرت ثمانية عسكريين في عمليات قصف ومعارك وجرح 34 آخرين".

وأكد أن الوضع "صعب" حول ديبالتسيفي التي تشكل عقدة استراتيجية بين عاصمتي المنطقتين الانفصاليتين دونيتسك ولوغانسك إذ يطوق المتمردون القوات الأوكرانية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح أن الانفصاليين يريدون أن تسلم هذه القوات الأوكرانية أسلحتها، مشيرًا إلى أن ما بين ستة آلاف وثمانية آلاف جندي محاصرين.

ويرى محللون أن الانفصاليين المدعومين من القوات الروسية سيحاولون استعادة ديبالتسيفي قبل منتصف ليل الأحد وهو موعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وقتل خمسة مدنيين وجرح خمسة آخرين في عمليات القصف التي استؤنفت على لوغانسك عاصمة إحدى المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، حسبما ذكرت البلدية.

وفي دونيتسك عاصمة المتمردين، ذكر صحافي من وكالة فرانس برس أن ليلة الخميس كانت أكثر هدوءًا من العادة لكن إطلاق النار استؤنف حوالي الساعة السادسة صباحًا بقاذفات صواريخ متعددة الرؤوس غراد وعشرات القذائف المدفعية التي جاءت من الطرفين.