وزارة الخارجية الفلسطينية

حصلت دولة فلسطين على العضوية الكامل في محكمة التحكيم الدولية الدائمة، بعد حسم التصويت من خلال 57 صوتا مع وامتناع 24 صوتا وبدون أي معارضة.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان صحفي اليوم الاثنين، "دخلت عضوية فلسطين حيز التنفيذ العملي في 29 كانون أول الماضي، إلا أن الولايات المتحدة الامريكية تقدمت باحتجاج كبير ضد تلك العضوية بعد انتهاء فترة تقديم الاعتراضات".

واضافت: انها طالبت بعقد اجتماع خاص لمناقشة عضوية فلسطين، حيث عبرت غالبية الدول عن دعمها لتلك العضوية بينما رفضته في حينه الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وإسرائيل، ما دفع الدول بتقديم مقترح بالتصويت، الذي جاء لصالح فلسطين اليوم".

والمحكمة الدائمة للتحكيم PCA، هي منظمة دولية مقرها لاهاي بهولندا، توفر للمجتمع الدولي خدمات متنوعة في مجال حلّ النزاعات، تأسست عام 1899 نتيجة لمؤتمر لاهاي للسلام، ما يجعلها أقدم مؤسسة للتسوية الدولية.

كانت واشنطن قد استخدمت، يوم 31 كانون أول 2014، حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار عربي ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017.

وبعد ساعات من هذا الاخفاق، وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس 18 اتفاقية ومعاهدة دولية، في مقدمتها ميثاق روما، لتعلن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مطلع مايو/أيار 2015، انضمام فلسطين إليها، بعضوية كاملة.