قوات الاحتلال الاسرائيلي

حولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مدينة القدس المحتلة، خاصة الشارع الرئيسي الممتد من منطقة باب العامود مروراً بشارع السلطان سليمان وباب الساهرة وشارع صلاح الدين والشوارع الفرعية، إلى ثكنة عسكرية تنتشر فيها الدوريات العسكرية والشرطية الراجلة والمحمولة والخيالة، والحواجز والمتاريس التي توقف خلالها الشبان والفتيان وإخضاعهم لتفتيش استفزازي، بمشاركة كلاب بوليسية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الدوريات العسكرية الراجلة تتركز في منطقة باب العامود (داخل وخارج السور) فضلاً عن انتشار واسع لقوات الاحتلال في شارع الواد الرئيسي الممتد من منطقة الواد داخل البلدة القديمة والمُفضي لأسواق البلدة وحاراتها وأزقتها والى أبواب المسجد الاقصى المبارك.

وقال مركز القدس والمسجد الأقصى، في تقرير له، إن الأمر لم يقتصر على تواجد قوات الخيالة والوحدات الخاصة عند مدخل باب العامود والكلاب "البوليسية"، بل شاركت عناصر المخابرات والمستعربين في تفتيش القادمين إلى البلدة القديمة والمغادرين منها.

واعتبر أن تخويف المواطنين وإرهابهم يهدف إلى الحد من إقبالهم على البلدة القديمة التي تعيش وضعا اقتصاديّا صعبا، ومنعهم ومنع شريحة واسعة من المقدسيين من دخول أسواق البلدة القديمة العتيقة، وبالتالي تفريغها من السكان والتجار الذين سيضطرون لإغلاق محالهم التجارية لعدم وجود حركة تجارية قوية.