ورشة عمل نظمت في محافظة سلفيت

بحثت ورشة عمل نظمت في محافظة سلفيت، اليوم الثلاثاء، سبل التعاون بين هيئة مكافحة الفساد والمؤسسات الأهلية الفلسطينية.

وافتتح الورشة رئيس الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية، رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية بالمحافظة نصفت الخفش، مرحبا بالحضور وتحدث عن العلاقة الايجابية والشراكة الحقيقية القائمة بين مؤسسات المجتمع المدني في محافظة سلفيت وهيئة مكافحة الفساد، داعيا الجميع لمكافحة الفساد في المجتمع.

بدوره، أكد محافظ سلفيت عصام أبو بكر، على أهمية الورشة، ونوّه إلى أن الفساد موجود في المجتمعات ولا بد من ردعه بتنفيذ قانون رادع للمساءلة، ومحاسبة أي شخص فاسد وملاحقته لتحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع، مؤكدا أهمية وضرورة وجود عملية ضبط ومتابعة وملاحقة للفاسدين أينما كانوا.

من جانبه، شدد رئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة، على أن الهيئة ليست هيئة تابعة لوزارة معينة أو اتجاه معين إنما هي هيئة لجميع الفلسطينيين وأن باب الهيئة مفتوح للجميع على اختلاف دياناتهم أو توجههم السياسي أو منصبهم فالهيئة تفتح أبوابها للجميع، مؤكدا أن الهيئة تعمل بشكل مباشر مع رئيس دولة فلسطين محمود عباس وبتوجيهاته.

واستكملت الورشة بعرض قدّمته مدير عام الشؤون القانونية بالهيئة رشا عمارنة، عن قانون مكافحة الفساد والتعديلات التي طرأت عليه موضحة مجموعة الجرائم التي حددها القانون والأشخاص الخاضعين وفقه.

كما تحدث مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد حمدي الخواجا، عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والمسؤولية الملقاة على المجتمع في المشاركة بتنفيذها.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات أهمها إرساء وتوضيح أسس التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني في سلفيت وهيئة مكافحة الفساد، والالتزام بمدونة السلوك.