إطلاق حملة دعاء للأسرى بدعوة من مؤسسة مهجة القدس فى غزة

أفادت مؤسسة "مهجة القدس للشهداء والأسرى" أن الأسير أيمن حسين محمد الزعاقيق (36 عامًا) يعاني وضعا صحيا صعبا جراء توقف الكلْية اليمنى عن العمل، بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة مصلحة السجون وعدم تقديم العلاج اللازم له في وقته.

وذكر شقيق الأسير الزعاقيق أن الحالة الصحية لأيمن شهدت تدهورا حادا خلال الفترة الأخيرة، وتم نقله للمشفى أكثر من مرة، وأخبره أطباء إدارة مصلحة السجون أن كليته اليمنى توقفت عن العمل تماما، وهي بحاجة لعملية استئصال مباشرة.

وحسب الأطباء فإن أيمن على موعد مع إجراء العملية خلال الفترة المقبلة في إحدى المستشفيات "الإسرائيلية" إلا أن الإدارة لم تحدد موعدا للعملية في إطار سياستها في الإهمال الطبي المتعمد بحق الأسرى المرضى.

وأضاف أن تدهور الحالة الصحية لأيمن لم يقف لهذا الحد بل اكتشف أخيرًا عن وجود حصى في الكلى اليسرى وهو بحاجة لعلاج مكثف بالإضافة لعملية خاصة بتفتيت الحصى في الكلى اليسرى.

وأشار إلى أن الاحتلال وجهاز مخابراته لم ينظر للحالة الصحية الخطيرة لأيمن بأي جانب إنساني، بل في إطار سياسات الاحتلال التعسفية تم إصدار قرار بتجديد الاعتقال الإداري قبل خمسة أيام بحق أيمن لمدة أربعة أشهر جديدة بحسب قرار محكمة التثبيت في "عوفر".

وناشد شقيق الأسير المريض أيمن زعاقيق مؤسسات حقوق الإنسان المحلية والدولية والجمعيات التي تُعنى بشؤون الأسرى وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة التدخل للضغط على الاحتلال لتمكين الأسرى المرضى وفي مقدمتهم شقيقه أيمن من حقوقهم في العلاج والحرية.