الرئيس الراحل ياسر عرفات

 أحيت رابطة الطلبة الفلسطينيين في جامعة الصداقة، والجالية الفلسطينية،  الذكرى الـ26 لإعلان الاستقلال، والعاشرة لاستشهاد الرئيس المؤسس ياسر عرفات، في مهرجان شعبي أقامته في جامعة الصداقة بين الشعوب في موسكو، برعاية سفارة فلسطين.

وتحدث اوليغ فومين في كلمة الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الفلسطينية عن مسيرة ياسر عرفات النضالية، وأكد دعم روسيا وشعبها لنضال الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

ودعا الحكومة الإسرائيلية إلى وقف انتهاكاتها وإجراءاتها ضد الشعب الفلسطيني وضد المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة السلام القدس، وإنهاء احتلالها العسكري والاستيطاني للأراضي الفلسطينية، والاستجابة لنداء وإرادة السلام العادل والشامل.

وتطرق إلى المكانة الهامة التي تتمتع بها الجمعية الامبراطورية الارثوذكسية الفلسطينية في المجتمع الروسي والى الدور الهام والنشط الذي تلعبه في تطوير العلاقة ما بين الشعبين الروسي والفلسطيني .

من جانبه، أكد رئيس مجلس الجاليات العربية في موسكو حسان نصر الله أن المخطط الإسرائيلي العدواني مستمر ومتصاعد في الاستيلاء على الأرض وإقامة المستوطنات، وجدار الضم والعزل العنصري، واستهداف مدينة القدس، ومحاولات تهويدها وتضييق الخناق على سكانها المقدسيين وعزلها عن محيطها الفلسطيني والعربي والإسلامي, والعمل على تقطيع أوصال الضفة الغربية وعزلها عن بعضها البعض, والإمعان في فرض الحصار على قطاع غزة.

وأدان الأطماع التوسعية الاستيطانية والنهب والتدنيس والفكر التطهيري الذي يمارسه الاحتلال في مدينة القدس المحتلة والمتمثل بممارساته غير القانونية بحق المقدسيين والمقدسات وانتهاكاته المتكررة، ودعا الدول العربية والاسلامية، ومجلس الامن، لتحمل مسؤولياتهم ووضع حد لهذا التصعيد الاسرائيلي الخطير وانهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

وتحدث سفير فلسطين فائد مصطفى، في كلمته، عن مكانة الراحل ياسر عرفات في قلوب الشعب الفلسطيني واحرار العالم، مشيرا إلى انه كان رمزا لقضية شعبنا الفلسطيني العادلة.

وتطرق إلى ما تقوم به إسرائيل من انتهاكات وممارسات عنصرية، تهدف إلى التشويش على توجه القيادة الفلسطينية إلى مجلس الامن الدولي للمطالبة بقرار يتضمن وضع حد وفترة زمنية محددة لإنهاء الاحتلال عن دولة فلسطين.

وأشار إلى الممارسات الاسرائيلية الهمجية وغير الإنسانية في مدينة القدس، مشيرا إلى أن هذه الهجمة تأتي بعد عدة اشهر من عدوان اجرامي على قطاع غزة.

وتضمن المهرجان، معرضا للتراث الوطني الفلسطيني وفيلما وثائقيا عن المسيرة النضالية للقائد الشهيد ياسر عرفات، كما وزعت رزنامة عام 2015 التي تحمل صورة الشهيد عرفات على المشاركين.

وقدم الشاعر عبد الله عيسى قصيدة بعنوان: 'ما صلبوه'، وقصيدة أخرى بعنوان: 'عام يمرّ' للشاعر محمود البطل، فيما قدم الطلبة في جامعة الصداقة فقرة دبكة شعبية فلسطينية.

نقلا عن وفا