نقابة العاملين في غزة

أعلنت نقابة العاملين في الوظيفة العمومية في الضفة الغربية الثلاثاء عن تقليص عدد ساعات الدوام في المؤسسات الحكومية احتجاجا منها على عدم تنفيذ الحكومة للاتفاق الذي وقع معها نهاية فبراير الماضي.

وقال رئيس النقابة بسام زكارنه في بيان له إن مجلس النقابة قرر تقليص ساعات العمل من سبع إلى ست ساعات لينتهي العمل الساعة الثانية بعد الظهر بدلا من الثالثة، ومثله لمن يعملوا في المساء، وفق ترتيب من النقابات الفرعية بحيث يغادر الموظفين عملهم الساعة الثانية ظهرا وحتى إشعار آخر.

وأوضح زكارنه أن هذه الخطوة تستهدف الاحتجاج على عدم تنفيذ الحكومة لمطالب النقابة وعلى رأسها دفع علاوة غلاء المعيشة للعام ٢٠١٣ والعام ٢٠١٤ لجميع الموظفين اعتبارا من يوم غدا الأربعاء.

وأشار إلى أن مجلس النقابة يشعر بإحباط لتصرفات الحكومة وعدم تنفيذها أي طلب "رغم الموقف الوطني الفاعل للموظفين في فترة العدوان على غزة وما قبله، واستعداد النقابة الكامل للشراكة والحوار لمواجهة التحديات السياسية، ولكن دون أي نتائج أو تعاون".

وبين عدم وجود تعاون من بعض الوزراء وليس الحكومة كاملة في تطبيق القرار، معتبرًا أن قرار السلم والحرب مع النقابات "أصبح بيد وزير واحد".

واتهم زكارنة الحكومة بعد الالتزام بأبسط المطالب الموظفين والمتفق عليها منذ ستة أشهر رغم أن معظمها غير مكلف.

يذكر أن الاتفاق بين الحكومة ونقابة الموظفين تضمن في حينه رفع غلاء المعيشة لعامي 2013 و 2014 وعلاوة القدس والمواصلات، وكذلك عدم نقل النقابيين أو قمع العمل النقابي.