بلدية غزة

شرعت مصلحة مياه بلديات الساحل، بالتعاون مع بلدية غزة، وسلطة المياه، بتنفيذ أولى مراحل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر في شمال غرب غزة.

وتمثلت المرحلة الأولى بإنشاء خزان مياه في منطقة الشيخ رضوان بسعة 5 آلاف متر مكعب، بتمويل قيمته مليون وثلاثمائة ألف دولار، من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لدعم الشعب الفلسطيني، من خلال البنك الإسلامي للتنمية.

وقال مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق، إن مشروع محطة التحلية إنجاز كبير، وسيشكل مصدرا هاما للمياه الصالحة للاستخدام ستغير معنى الحياة لأكثر من 250 ألف نسمة من سكان الأحياء الغربية من المدينة، الذين يعانون من شدة ملوحة المياه، كما سيسهم في الحفاظ على مياه الخزان الجوفي والتخفيف من حدة أزمة المياه، التي تتزايد مع تزايد عدد السكان وزيادة الطلب عليها خاصة في مدينة غزة .

وأوضح أن محطة التحلية ستنتج 10 آلاف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة، سيتم خلطها بمياه آبار البلدية في الخزان قيد الإنشاء في منطقة الشيخ رضوان وتوزيعها على السكان، خاصة في منطقة الشاطئ وغرب النصر.

وأشار إلى أنه سيجري تباعا تنفيذ المراحل الأخرى من المشروع كإنشاء محطة التحلية والخطوط الناقلة من المحطة إلى الخزان، إضافة إلى شبكة التوزيع.

وأعرب عن أمله بأن تسير أعمال مراحل المشروع بأقصى سرعة ممكنة، رغم التحديات والصعوبات في إدخال المواد والمعدات اللازمة للمشاريع.