نادي الإعلام الاجتماعي

دعت مؤسسات ومجموعات شبابية فلسطينية إلى دعم وإسناد الحملة التي سيطلقها المنتدى الاجتماعي التنموي، بالتعاون مع شبكة غزة أونلاين، ونادي الإعلام الاجتماعي لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتتمثل الحملة بالتغريد عبر وسائل التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"فيس بوك"، و"انستجرام"، بعنوان (#مجتمع_يتسع_للجميع)، وذلك يوم الخميس المقبل.

وتستهدف الحملة التي تتزامن مع يوم الإعاقة العالمي، المجتمع المحلي بشكل عام ومؤسسات المجتمع المحلي والدولي التي تعتني بالأشخاص ذوي الإعاقة بشكل خاص، لتسليط الضوء على معاناتهم وتوضيح أن هؤلاء الأشخاص هم جزء لا يتجزأ من المجتمع.

وأوضحت منسق الحملة ولاء كراجة، أن هذه الحملة جاءت مناصرة وداعمة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، من خلال مشاركة مجموعة متعددة من الشباب والنشطاء، وأعداد كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ودعت حملة ( #مجتمع_يتسع_للجميع ) للمشاركة في إيصال الرسالة للمسؤولين ودعم مطالب تطبيق قانون ذوي الإعاقة في موازنة الحكومة.

وأوضحت منسقة المشاريع في المنتدى ولاء مدوخ "إيمانًا بمبدأ المشاركة من أجل التنمية وأهمية إشراك الشباب ذوي الإعاقة من كلا الجنسين، تم إطلاق هذه الحملة لإعلاء صوت هؤلاء الأشخاص، في ظل وجود مساحة غير كافية لاستيعاب أفكارهم واحتياجاتهم".

وأضافت أن هذه الحملة هي نشاط يستكمل أنشطة إعلامية سابقة قام بها ذوي الاحتياجات الخاصة بأنفسهم من خلال المنتدى، لإثبات قدرتهم على مشاركتهم في المجتمع بجميع الطرق المتاحة وباستخدام الوسائل الإعلامية الحديثة.

وأشارت الإحصائيات إلى أن عدد الأفراد ذوي الإعاقة في قطاع غزة بلغ 2.6%، وفي الضفة الغربية 2.9% من مجمل الأفراد.

ويذكر أنه يتم الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم كل عام في الثالث من كانون الأول، وفقًا لقرار الجمعية العامة 47/3 لتعزيز الوعي وحشد الدعم من أجل القضايا الحرجة المتعلقة بإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والتنمية.