اجتماع الحكومة الأفغانية وطالبان

صرح الرئيس التنفيذي الأفغاني عبد الله عبد الله بأنه سيعقد اجتماع متابعة لمحادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في إسلام أباد عاصمة باكستان الأسبوع المقبل.

وقال عبدالله في مؤتمر صحفي بعد عودته إلى كابول عقب اختتام زيارته إلى إيران - وفق ما نقلته وكالة أنباء خامة برس على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - "إسلام أباد ستستضيف اجتماع متابعة الأسبوع القادم لإجراء محادثات سلام مع طالبان".

وأضاف عبد الله أن نائب وزير الشؤون الخارجية حكمت خليل كرزاي سيمثل أفغانستان خلال المحادثات القادمة .. ومع ذلك، أصر عبد الله بأن عملية السلام يجب أن لا تسوي بالمكاسب والإنجازات التي حققتها البلاد.

واتفق القادة الأفغان والباكستانيون على إحياء محادثات السلام الأفغانية المتوقفة خلال اجتماع على هامش مؤتمر قلب آسيا في إسلام أباد في أواخر العام الماضي.

واستضافت باكستان الجولة الأولى من محادثات السلام المباشرة بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان في وقت سابق في يوليو من العام الماضي.

وكان مسؤولون أفغان توقعوا عقد اعتصام للجولة الثانية من محادثات السلام مع ممثلي مجموعة طالبان في باكستان في وقت متأخر من شهر يوليو.

ومع ذلك، تأخرت العملية مع الكشف المفاجئ لوفاة القائد الأعلى لحركة طالبان الملا محمد عمر قبل الجولة الثانية من المحادثات. وأدى تأكيد وفاة الملا عمر في توسيع الشرخ بين قيادة طالبان مما أدى إلى تعليق محادثات السلام.

يذكر أن سلسلة من الهجمات القاتلة هزت العاصمة كابول في وقت سابق خلال هذا الأسبوع وخلفت عشرات القتلى والجرحى وأدت إلى تدهور العلاقات بين كابول وإسلام أباد.

نقلا عن أ.ف.ب