اقتحام السفارة السعودیة بطهران

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائیة الإیرانیة اليوم الأحد عن اعتقال نحو 100 شخص علی خلفیة اقتحام السفارة السعودیة في طهران

وقال غلام حسین محسنی أجئی في تصریح صحفي - أوردته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" نشرتها باللغة العربية - إن جمیع المسؤولین الإیرانیین أدانوا اقتحام السفارة السعودیة مضيفا أن الحكومة بادرت علی وجه السرعة بمتابعة هذا الموضوع.

وأکد محسني أجئي " ثمة أدلة تثبت ضلوع متهمين فی حادث الهجوم علی السفارة السعودیة بطهران" ، مشيرا إلى أن "المجموعة الثانیة من الأفراد المعتقلین فی هذا الصدد متهمون بإنشاء خلایا، أو أن العدو قد اندس بینهم وتمكن من استغلالهم ودفعهم لإحراق السفارة واقتحامها".

وأضاف محسني أجئي "هناك أدلة على ضلوع متهمين فی هذا الحادث باستغلاله عناصر ساذجة كأداة بیده ولكن لا یمكن الآن إصدار أحكام مسبقة بهذا الصدد".

وتابع المتحدث باسم السلطة القضائیة "هناك شخص کان قبل نحو 10 أعوام عضوا ناشطا فی تنظیم مكتب تعزیز الوحدة بإحدی جامعات شمال البلاد، والذی تم طرده من الجامعة لبعض ممارساته وأمضی بعض الوقت في الدراسة عن بعد، ضالع فی قضیة السفارة السعودية وقد أصدر بعض الإیعازات".

وأشار محسني أجئي إلى أنه لا یمكن الحكم فی الوقت الحاضر عن دوافع هذا الشخص وکیفیة ارتباطاته أو مع من كان علی اتصال به، مضيفا أنه "مازال غير معلوم إذا كان هذا التخریب الذی حدث کان من جانبه أم افراد أخرین".

ولفت إلى أن الجهات المعنیة تقوم الآن بجمع المعلومات اللازمة من هؤلاء الأفراد المقبوض عليهم ليتم الكشف عن أبعاد القضیة.