مجلس جامعة الدول العربية

طالب مجلس جامعة الدول العربية المجتمع الدولي بالتحرك الجاد والمسؤول لوقف الانتهاكات الإسرائيلية فورا وبشكل نهائي مشددا على عروبة القدس ومطالبه.

وحمل المجلس في بيانه عقب اختتام الدورة غير العادية التي انعقدت اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، وبحضور الأمين العام للجامعة نبيل العربي، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة إزاء هذه التداعيات الخطيرة وآثار اعتداءاتها المستمرة على المدينة المقدسة وانتهاكاتها السافرة لحرمة المسجد الأقصى، وتبعات ذلك على مسار عملية السلام برمتها وعلى الأمن والاستقرار فؤ المنطقة التؤ تواجه تحديات واضطرابات كبيرة تتحمل إسرائيل مسؤولياتها وعن أي سلوك من شأنه أن يزيد من التوتر فيها وفي تهديد السلم والأمن الدوليين.

وجدد المجلس شكره وتقديره ومساندته للجهود المكثفة التى تقوم بها المملكة الأردنية الهاشمية فى إطار الرعاية والوصاية الهاشمية للمقدسات في القدس الشريف التي يتولاها الملك عبدالله الثاني لوقف الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة وعن رفض كل المحاولات التي تمارسها إسرائيل للمساس بهذه الرعاية والوصاية الهاشمية.

ورحب المجلس بالمذكرة التي تقدمت بها الأردن وفلسطين بدعم عربي وإسلامي بمتابعة ومراقبة دولة الاحتلال ورصد الانتهاكات اليومية في القدس الشرقية.

وأكد المجلس أهمية ارسال بعثة مراقبة من خلال اليونسكو على القدس للاطلاع على انتهاكات الاحتلال.

كما أكد المجلس القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية في 7 أيلول الماضي بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين لاستصدار قرار يحدد سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ولتحقيق استقلال فلسطين على حدود خط الرابع من حزيران 1967 ضمن تطبيق مبدأ حل الدولتين.

نقلًا عن"بترا"