الرئيس السوداني عمر البشير

ثمّن الرئيس السوداني عمر البشير الدور الكبير الذي تلعبه دولة قطر في تحقيق الاستقرار والتقدم لبلاده في كافة المجالات، وذلك من خلال الدعم المقدر الذي تقدمه قطر للسودان داخليا وخارجيا مما مكنه من مواجهة التحديات وتخطي الصعاب.

وأشاد الرئيس البشير، في كلمة وجهها مساء اليوم، الخميس، للشعب السوداني بمناسبة الذكرى الـ60 لاستقلال السودان، بالتطور الكبير الذي شهدته علاقات البلدين، والدور القطري الداعم للتنمية المستدامة في السودان من خلال المشروعات المتنوعة.. كما أكد الرئيس السوداني مجدداً دعم بلاده للتحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن.

من جهة أخرى، أعرب البشير في كلمته عن تقديره للدور الذي يلعبه الاتحاد الإفريقي في سبيل إرساء السلام في القارة، مجددا حرص السودان على عودة السلام والاستقرار لدولة جنوب السودان والعمل على تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأعلن الرئيس السوداني تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهر إضافي، وكذا تمديد فترة الحوار الوطني، الذي كان مقرراً أن ينتهي في العاشر من يناير المقبل، بشهر إضافي على الأقل، داعياً كافة أطراف المعارضة، السلمية والمسلحة، للاستجابة لنداء الحوار والانضمام لمسيرة السلام والانتباه للمخططات التي تستهدف النيل من الوطن.

واستعرض الرئيس البشير الإنجازات التي تحققت في المجالات السياسية والاقتصادية، مؤكدا المضي قدما في تنفيذ سياسات الإصلاح لتمكين السودان من النهوض ومعالجة العقبات التي تحول دون تطوره، داعياً الشعب السوداني لتوحيد أجندته ونبذ الجهوية والقبلية واعتماد الثوابت الوطنية أساسا للاستقرار الدائم للبلاد.