يانس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي

قال يانس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، "إن استقرار الوضع في ليبيا أمر أساسي لبلورة أي مشروع قادم للحلف يهدف لتقديم المساعدة إلى ليبيا".

وأضاف ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي عقده قبيل انعقاد اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الحلف بتركيا يوم 13 و 14 الشهر الجاري، "أن حلف الناتو سيكون جاهزاً لمساعدة ليبيا على بناء قدراتها الدفاعية"، مبينا أن ذلك سيتم عبر تدريب العناصر والمساعدة على هيكلة المؤسسات والبنى التحتية الخاصة بقطاع الدفاع، نقلاً عن بترا.

وقال "إن هذه المساعدة للحلف لن تكون ممكنة ما لم يتم التوصل إلى تفاهم بين الأطراف الليبية ينهي حالة الفوضى القائمة هناك"، مؤكدا دعم الحلف لمهمة المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون. وأضاف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "أن حزمة مساعدات الناتو إلى ليبيا ستناقش حينما يحين الوقت المناسب لذلك".

وكان ستولتنبرغ قد أفاد بأن الحلف "قد يقوم بدور داعم للبعثة التي يسعى الاتحاد الأوروبي لإطلاقها، وذلك بعد الحصول على موافقة أممية بهدف تدمير قوارب المهربين الذين يقومون بنقل المهاجرين بشكل غير شرعي عبر البحر الأبيض المتوسط باتجاه سواحل الدول الأوروبية".