الناطقة بإسم الخارجیة الإيرانية

أعربت المتحدثة باسم الخارجیة عن أسفها واستیائها لقرار صادر عن محکمة أرجنتینیة بالغاء مذکرة التفاهم الموقعة بین إیران والأرجنتین بشأن قضیة ˈامیاˈ وقالت ان مذکرة التفاهم هذه کانت تشکل الیة وفرصة ملائمة لکشف الحقیقة فیما یتعلق بکارثة امیا وتسویة القضایا الثنائیة بهذا الخصوص.
وتعقیبًا علی القرار الصادر عن المحکمة الأرجنتینیة بالغاء مذکرة التفاهم المبرمة بین الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة والارجنتین قالت المتحدثة بإسم الخارجیة الایرانیة مرضیة افخم ان حکومة الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ومع وثوقها بان المزاعم المثارة ضد مواطنیها، لا اساس لها ابرمت في 27 كانون الثاني 2013 مذکرة تفاهم مع الحکومة الارجنتینیة لتسویة القضایا الثنائیة المتعلقة بقضیة امیا.
وأضافت اننا ابدینا خلال عدة جولات من المحادثات مع الارجنتین حرصنا علی حمایة وتنفیذ مذکرة التفاهم المذکورة.
وتابعت ان حکومة الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تری ان مذکرة التفاهم هذه کانت تمثل الیة وفرصة مناسبة لکشف الحقیقة المتعلقة بکارثة امیا وتسویة القضایا الثنائیة في هذا الخصوص، لکن هذه الفرصة تبددت من خلال قرار المحکمة الارجنیتیة هذا.
وقالت افخم انه بناء علی ذلك فان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة تعرب عن اسفها واستیائها لهذا القرار.
وقد الغت محکمة في الارجنتین مذکرة التفاهم المبرمة بین ایران والارجنتین واعتبرتها مغایرة للدستور الارجنتیني وذلك في اعقاب شکوی رفعها اللوبي الصهیوني ضد الحکومة الارجنتینیة لتوقیعها مذکرة التفاهم مع الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لتشکیل لجنة تقصي الحقائق وحل موضوع امیا.