تنظيم داعش المتطرف في ليبيا

قال جاسون باك المحلل الاستراتيجي المتخصص في الشؤون الليبية، اليوم إن السبيل الوحيد للتخلص من تنظيم داعش المتطرف في ليبيا هو دعم الليبيين الذين يقاتلون ضد هذا الكيان على الأرض. 

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - النسخة الإنجليزية -عن باك قوله - في تعقيب على الغارة التي نفذتها الولايات المتحدة على معسكر تدريب في مدينة صبراتة الليبية وأسفرت عن مقتل 49 شخصا على الاقل - إن الغارات لن تفعل أي شيء لإضعاف داعش في ليبيا. 

وقال باك الذي يدير موقع ليبيا اناليسيز " لا أرى أن هذا المنهج سيعمل .. لن يساعد على توحيد الليبين وتمكينهم من استعادة دولتهم". 

وأردف المحلل يقول إن شعب ليبيا في حاجة إلى فهم أن الحرب ضد داعش ليست حربا غربية بل هي حرب جميع الليبيين ضد هذا التنظيم المتطرف ، وعلى الليبين أن يفهموا أنهم إن أرادوا العيش في سلام وأن يحظى أولادهم بتعليم في المستقبل فهم في حاجة إلى الاتحاد ضد التنظيم المتطرف . 

وتعاني ليبيا من أزمة طاحنة منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي في عام 2011، وتمكن تنظيم داعش المتطرف من السيطرة على جيب في بلدة سرت مسقط رأس القذافي في شهر نوفمبر 2014. 

ووفقا لتقديرات وزارة الدفاع الاميركية "بنتاجون" فهناك ما يزيد على ستة الاف مقاتل من تنظيم داعش في الدولة وقد تضاعفت اعدادهم على مدار الشهور الستة الماضية.

نقلا عن أ.ش.أ