رشيد درباس

أعلن رشيد درباس وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني اليوم أن مجلس الوزراء اللبناني اتخذ قرارا للحد من النزوح السوري إلى بلاده عبر اقامة مخيمات للنازحين .
وقال درباس في تصريح له اليوم ، " لم تعد هناك حاجة للنزوح من جهة، ومن جهة ثانية لبنان لم يعد يستطيع أن يستقبل أعدادا إضافية " .

وأضاف "إذا كان أهالي المناطق التي تندلع فيها المعارك قريبة من لبنان وهم يحتاجون الى الهرب، فهذه مسألة انسانية لن نقف في وجهها على الاطلاق، ولكن اذا كان هؤلاء من مناطق بعيدة عن الحدود اللبنانية وقريبة من الاردن وتركيا فلبنان غير مستعد لاستقبالهم لانه كان الاولى بهم الهروب الى الدول القريبة. إن النازحين يلتمسون الامان ولا يبحثون عن الفوضى، ومن يلجأ لنا هو في حمايتنا وضيافتنا".

وأشار الى أنه اقترح في السابق على الحكومة اللبنانية أن تضع مخيمات في المناطق الفاصلة داخل الاراضي اللبنانية وفي مراكز استقبال لبنانية قريبة على الحدود داخل الاراضي اللبنانية، ولكن هناك فريق سياسي رفض لان ذلك سيؤدي إما الى التوطين وإما إلى بؤر مسلحة" .
وقال: "عندما اقترحنا إقامة مخيمات في مناطق غير تابعة لاحد، الكل وافق ولكن الجهات الدولية لم توافق والكثير من السوريين سيرفضون لانهم سيتعرضون لاضطهاد من النظام السوري".

قنا