رئيس مجلس النواب اللبناني

أكد نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، أنّ جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد اليوم، ضرورية لإعادة تثبيت سياسة لبنان الخارجية، وهي النأي بالنفس عن الأزمة السورية والتمسّك بالإجماع العربي فيما يتعلق بالقضايا المشتركة.

وقال بري، في تصريح له، إنه لا مانع، بعد صدور الموقف الموحّد عن الحكومة اليوم، في أن يتوجه وفد إلى السعودية، لإعادة تصويب العلاقة اللبنانية - السعودية، منبهاً أنّ الوضع اللبناني المحتقن والهش لا يحتمل الانزلاق نحو الفتنة. وعما إذا كان مستعدا لزيارة السعودية في هذا التوقيت من أجل تخفيف حدة التوتر، تلبية للدعوة السابقة الموجهة إليه، أكد أنه سبق له أن أعلن عن قبول الدعوة، لكنه سيلبيها في الوقت المناسب. ومن جهته، أعلن تمام سلام رئيس الحكومة اللبنانية أنه مسؤول مع حكومته عن صيانة العلاقات مع الأخوة العرب، وأنه سيقوم بما يتوجب عليه وذلك بعد قرار السعودية وقف مساعداتها إلى لبنان.

وقال سلام، "نحن لا يمكن أن نسكت حيال ضيم أو أمر يتعلق بالسعودية، وعلينا أن نؤكد تضامننا مع المملكة فيما تواجهه مع العرب وبالنيابة عن العرب، بشكل لا لبس فيه". وأوضح أنه دعا إلى جلسة لمجلس الوزراء اليوم، لاتخاذ الموقف المناسب الرسمي والمسؤول، مضيفا، سنضع الأمور في نصابها، وإذا رفض أي فريق سيتحمل مسؤوليته، وأنا كرئيس حكومة وناطق رسمي باسمها، مسؤول مع حكومتي عن صيانة العلاقات مع الأخوة العرب، وسأقوم بما يتوجب علي".