وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي

أكد وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي، اليوم الثلاثاء، أن وجود قوات بلاده في محافظة إدلب السورية ضروري في الوقت الراهن، لحين إنتهاء الخطر الذي يهدد تركيا، فيما أعلن رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم، إن الهدف من العمليات العسكرية الجارية في إدلب في سورية، هو منع موجات الهجرة باتجاه الأراضي التركية. وقال يلدريم في كلمة له أمام البرلمان، إن بلاده تتحمل مسؤوليتها اتجاه المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة.

وكانت قوات تركية بدأت استعداداتها لدخول المحافظة التي تسيطر عليها فصائل متطرفة، تنفيذا لاتفاق أستانا بشأن مناطق تخفيف التوتر. وأكد الجيش التركي، أمس، أن قواته بدأت أنشطة الاستطلاع في المحافظة، قبل عملية عسكرية متوقعة في المنطقة المتنازع عليها، في شمال غرب سورية.

وأضاف أن الخطوة شملت إقامة نقاط مراقبة، وأنه يقوم بمهامه بما يتماشى مع قواعد الاشتباك المتفق عليها في عملية أستانا، في إشارة إلى اتفاق جرى التوصل إليه الشهر الماضي في عاصمة كازاخستان. وذكرت وكالة "الأناضول" التركية، أن أعدادًا كبيرة من ناقلات جنود وعربات مصفحة تابعة للجيش التركي، تموضعت في قضاء ريحانلي، بولاية هطاي المتاخمة للأراضي السورية، استعدادا للانتقال إلى محافظة إدلب.