لاجئين سوريين

حذرت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية والتعاون الدولي كريستالينا جورجيفا هنا اليوم الجمعة  من مغبة تراجع الاهتمام بقضية اللاجئين السوريين في ظل ظهور العديد من الأزمات في وقت واحد على الساحة الدولية.
وقالت جورجيفا في بيان تعقيبا على اعلان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في وقت سابق اليوم بأن عدد اللاجئين جراء الأزمة السورية قد تجاوز الثلاثة ملايين شخص انه "نيابة عن المفوضية الأوروبية أتعهد بأن نواصل الحفاظ على التركيز ولفت الانتباه إلى ضحايا الأزمة السورية.. سندعمهم حتى يتوقف القتال الذي لا معنى له وحتى تقف سوريا مرة أخرى على قدميها". وأضافت "للأسف فإن ثلاثة ملايين لاجئ لن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم قريبا.. وللأسف أيضا فإن الأطفال وهم نصف عدد اللاجئين لن تسنح لهم قريبا فرصة للدراسة واللعب أو أن ينشئوا في سوريا آمنة وسلمية". وأكدت جورجيفا أن "المجتمعات المضيفة التي تأوي اللاجئين في لبنان والأردن وتركيا والعراق ستستمر في تحمل عبء أزمة تهدد بأن تمتد للمنطقة بأكملها.. نحن نشهد بالفعل الامتداد الكبير لها في العراق الذي انضم مؤخرا إلى سوريا في قائمة أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم". وكانت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين اعلنت في وقت سابق اليوم أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها كسر حاجز الثلاثة ملايين شخص مع تزايد حدة الظروف المعيشية هناك.
وقالت المفوضية ان هذا العدد يمثل الآن أكبر عدد من اللاجئين في العالم تحت رعاية المفوضية التي صنفت برامجها في سوريا كأكبر برامج تقوم بها في تاريخ المفوضية منذ تأسيسها قبل 64 عاما.
 المصدر : كونا