رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن ملف الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي طرح من كافة الجوانب أمام وفد المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في العاصمة الأردنية عمان، بعد منع دخولهم إلى فلسطين.

وأوضح قراقع في تصريح صحفي اليوم الاثنين، أن اللقاء الذي عقد على مدار ثلاثة أيام، جاء بترتيبات وتنسيق من قبل اللجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف المحكمة الجنائية، برئاسة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة المفاوضات صائب عريقات، ووزارة الخارجية الفلسطينية.

وقال إن الوفد استمع إلى القضايا الأساسية التي تشكل جرائم حرب ومخالفات جسيمة تقوم بها اسرائيل كسلطة قائمة بالاحتلال بحق الأسرى: كالتعذيب، والاعتقال التعسفي، والمحاكمات غير العادلة، ونقلهم إلى سجون داخل اسرائيل، واعتقال الأطفال والاهمال الطبي، وانتهاكاتها لحقوق الأسرى، وتنفيذها سياسة  الاعدام بدل الاعتقال، بالإضافة إلى جرائم الاحتلال المتعلقة بالاستيطان، وجدار الفصل العنصري، والعدوان على قطاع غزة، وغيرها من الانتهاكات التي ترتكب في الأرض الفلسطينية، وخاصة في القدس.

وأضافت الهيئة في بيان صحفي، أنه جرى تمثيل الأسرى من المؤسسات الفلسطينية، كل من: عيسى قراقع، وسحر فرنسيس- مؤسسة الضمير، وقدورة فارس- نادي الأسير، وحلمي الأعرج- مركز حريات، وعايد قطيش عن الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، وبحضور وفد من وزارة الخارجية ومن مكتب المفاوضات. وأشارت إلى "أن  هذا اللقاء يأتي استكمالا للجهود المبذولة من القيادة الفلسطينية والرئيس محمود عباس، لملاحقة المجرمين الإسرائيليين، وعدوانهم المتواصل على حقوق شعبنا الفلسطيني بعد انضمام فلسطين كدولة إلى ميثاق روما، و44 معاهدة واتفاقية دولية، وأصبحت جزءا من النظام القانوني العالمي.