المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي

أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي أن الولايات المتحدة لا تزال منزعجة بشدة إزاء استمرار المضايقات وعمليات المراقبة التي يتعرض إليها الدبلوماسيون الأمريكيون في موسكو على مدى العامين الماضيين. 

وقال كيربي في تصريحات صحفية أن الولايات المتحدة أثارت هذه المسالة على اعلي المستويات مع الجانب الروسي بمن في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتن. 

وأضاف أن المضايقات وعمليات المراقبة للدبلوماسيين الأمريكيين من جانب ضباط الأمن وشرطة المرور في موسكو تزايدت بصورة كبيرة وهو الأمر الذي تراه واشنطن بانه " غير مقبول" على حد قوله. 

واكد كيربي أن التصريحات التي ادلي بها المسؤلون الروس مؤخراً بشأن عدم التزام الدبلوماسيين الأمريكيين بالقواعد هي غير دقيقة وان موسكو تعلم ذلك جيدا.

وتابع أن الولايات المتحدة لا ترغب في إثارة هذه المسالة من خلال النقاش العام حيث ترى أن أفضل سبيل للتعامل مع هذه القضية هو من خلال المناقشات الخاصة بين الحكومتين مشددا على أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يأخذ مسالة أمن وسلامة الدبلوماسيين الأمريكيين في الخارج مآخذ الجد. 

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية قد صرحت مؤخراً بان دبلوماسيا أمريكيا قد ضرب احد أفراد الشرطة الروسية عند السفارة الأمريكية في موسكو بعدما طلب الشرطي الوثائق التي تثبت هوية الدبلوماسي.