وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو

كلف وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، وزارة الدفاع بإعداد مقترحات حول وضع تدابير بناء الثقة بغية تعزيز سلامة الطيران في منطقة البلطيق، وذلك تنفيذًا لتعليمات الرئيس الروسي.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" اليوم السبت أن بيان وزارة الدفاع، أوضح أن التدابير تشمل عددا من الترتيبات من بينها استخدام الطيران الروسي لأجهزة الإشارة، مما سيتيح لخدمات مراقبة الحركة الجوية في منطقة البلطيق تحديد الطائرات الروسية في أثناء تحليقها فوق المياه المحايدة لبحر البلطيق .

وأعربت وزارة الدفاع الروسية عن استعدادها للمشاركة في مناقشات تقنية مفصلة للمسألة على مستوى الخبراء، في حال أبدت دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) استعداد مقابل لتنفيذ التحليقات في وضعية تشغيل أجهزة الإشارة بالقرب من الحدود مع روسيا.

وأفادت الوزارة بأنه يجري العمل على ضم مسألة "ضمان سلامة الطيران فوق بحر البلطيق" إلى جدول أعمال مجلس روسيا الناتو على مستوى الممثلين الدائمين، والذي من المقرر انعقاده في 13 يوليو الجاري .

وأكدت الوزارة أن هذه الاستعدادت تأتي تنفيذا لتعليمات الرئيس بوتين القاضية بتكليف وزارتي الدفاع والخارجية بتطوير الإجراءات الضرورية لضمان سلامة الطيران فوق البلطيق بعد اللقاء مع نظيره الفنلندي أمس الجمعة ؛ حيث اتفق الرئيسان على ضرورة منع تنفيذ التحليقات بأجهزة إشارة مغلقة.