داكا تعتقل 5 من بنجلادش

قالت السلطات في داكا إن شرطة بنجلادش ألقت القبض على خمسة رجال بعد ترحيلهم من سنغافورة في إطار تحقيق بشأن مخطط مزعوم دبره إسلاميون لشن هجمات في بنجلادش.

وذكرت وزارة الشؤون الداخلية في سنغافورة أمس الثلاثاء أنها اعتقلت ثمانية رجال آخرين من بنجلادش كانوا يخططون لشن هجمات في موطنهم تحت مسمى الدولة الإسلامية في بنجلادش.

وأضافت أن الرجال الخمسة الذين أعيدوا إلى بنجلادش لم يكونوا متورطين مع هذه المجموعة لكن كشف نفس التحقيق وجود مواد متعلقة بالجهاديين في حوزتهم أو تأييدهم لاستخدام العنف المسلح لخدمة قضية دينية.

وقال معروف حسين ساردار وهو متحدث باسم شرطة مدينة داكا إن السلطات تحقق مع الخمسة الذين سافروا إلى سنغافورة بين عامي 2007 و2011 بشأن اتصالات محتملة مع جماعة متشددة محلية تعرف باسم فريق أنصار الله بنجلا.

واستهدف إسلاميون متشددون في بنجلادش مدونين ملحدين وأساتذة جامعات وأبناء أقليات دينية وموظفي مساعدات أجانب في سلسلة هجمات بدأت في فبراير شباط 2015 وأودت بحياة 20 شخصا على الأقل.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية وجماعة تابعة لتنظيم القاعدة مسؤوليتهما عن معظم الهجمات لكن سلطات بنجلادش وصفت إعلان المسؤولية بأنه "لا أساس له" وقالت إن جماعات متشددة داخل بنجلادش هي التي نفذت الهجمات.

وذكرت بنجلادش أن جماعة فريق أنصار الله بنجلا هي التي نفذت الهجمات على منتقدي التشدد الديني على الإنترنت وقتلت ناشطا في مجال حقوق المثليين وصديقه الشهر الماضي.