المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيير موسكوفيسي

أكد المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيير موسكوفيسي، على ضرورة إطلاق الاتحاد الأوروبي لمبادرات قوية تهدف إلى تطوير أوروبا بعد خروج بريطانيا "البركسيت" من بينها تمديد خطة "يونكر" الرامية إلى دعم الاستثمارات في أوروبا.

جاء ذلك في تصريح للمفوض الأوروبي، اليوم الأحد، على هامش مشاركته في منتدى اقتصادي في مدينة "إكس أون بروفانس" بجنوب فرنسا.

وقال موسكوفيسي إن الوضع الراهن لا يمكن أن يمثل ردا على البركسيت، مشيرا إلى المسؤولية المشتركة لفرنسا وألمانيا في هذا الصدد، وأيضا إلى نقاط الاتفاق بينهما بشأن ضرورة تقديم أوروبا المزيد من الحماية لمواطنيها، وأن تكون أكثر فاعليه على الصعيد الاقتصادي.

وأوضح المفوض الأوروبي أن الاستثمار هو المفتاح لتحقيق ذلك وأن خطة "يونكر"، في الوقت الراهن، غير كافية في حجمها وفي المدة المتبقية منها، مشددا على ضرورة تبني دول منطقة اليورو الـ19 سياسة اقتصادية مشتركة، داعيا إلى تعيين وزير مالية لمجموعة اليورو.

يشار إلى أن خطة "يونكر" لتنشيط النمو والتوظيف في أوروبا ترمي إلى حشد استثمارات بـ315 مليار يورو خلال ثلاث سنوات (2015-2018) من خلال صندوق الاستثمارات الاستراتيجي الذي تلقى تمويلا بـ21 مليار يورو من الموازنة الأوروبية والبنك الأوروبي للاستثمار، على أن يجذب فيما بعد استثمارات لتنفيذ مشروعات في الطاقة والبنية التحتية والأبحاث.