سنغافورة تقطع الإنترنت عن أجهزة كمبيوتر حكومية

ذكر رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج الخميس 9 يونيو/حزيران أن الحكومة ستقطع الإنترنت عن أجهزة موظفي الدولة لحماية بيانات حكومية مهمة بعد هجمات الكترونية "شديدة التعقيد".

وقالت وسائل إعلام محلية إن "الخطوة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مايو/أيار العام المقبل وستشمل 100 ألف جهاز كمبيوتر مستخدمة حاليا في الهيئات الحكومية".

ونقلت صحيفة بيزنس تايمز المحلية عن لي، وهو من مستخدمي "فيسبوك" النشطين قوله إن الإجراء "سيصيبنا بالبطء فيما يخص حجم العمل اليومي"، لكنه دافع عنه قائلا إن "الحكومة كانت هدفا لهجمات الكترونية شديدة التعقيد على مدى سنوات".

وأضاف "هذا إجراء ضروري للغاية لضمان سلامة وأمن شبكاتنا وسلامة وأمن مواطنينا والمعلومات التي تخصهم".

ويقول منتقدو القرار إن "الخطوة تعارض مسعى الحكومة كي تصبح دولة ذكية"، وهو برنامج وضع بهدف تحويل البلد الثري إلى مركز للتكنولوجيا المتطورة.

وعانت سنغافورة في السنوات الأخيرة من التصدي لمتسللين عبر الإنترنت تورطوا في سرقة بيانات عملاء من بنك "ستاندرد تشارترد" واختراق الموقع الرسمي لرئيس الوزراء لي.

وقالت صحيفة "ستريتس تايمز"، إن "تصفح الإنترنت سيتاح على الأجهزة الشخصية المحمولة للموظفين خلال فترات قطع الإنترنت بينما ستخصص أجهزة كمبيوتر للدخول على الإنترنت خلال العمل".

وقال رئيس الوزراء، في ختام جولة استغرقت 3 أيام في ميانمار "الأمر لا علاقة له بالتوجهات الليبرالية. إنه يتعلق بالسلامة والأمن والقيام بما هو ضروري".