جون كيربي

أدانت الولايات المتحدة بشدة "التفجير الإرهابي" الذي استهدف مساء أمس الأحد، بعبوة ناسفة مصرفاً في غرب بيروت من دون أن يسفر عن سقوط قتلى. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي إن "الولايات المتحدة تدين بشدة التفجير الإرهابي"، الذي استهدف بعبوة ناسفة الفرع الرئيسي لبنك لبنان والمهجر في منطقة فردان التجارية في غرب العاصمة اللبنانية.

وأضاف "نؤكد مجدداً التزامنا القوي تجاه شعب لبنان واستقراره وأمنه".

يذكر أنه في مساء أمس الأحد، وقع انفجار قوي ناتج عن عبوة ناسفة قرب الفرع الرئيسي لبنك لبنان والمهجر، وأسفر عن إصابة شخص واحد بجروح طفيفة.

وربط مسؤولون بين الانفجار الذي وقع عند الحائط الخلفي للفرع الرئيسي لبنك لبنان والمهجر في منطقة فردان التجارية في بيروت، والتزام المصارف اللبنانية بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني.

وقال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق "العبوة وضعت قرب الجدار الخلفي للبنك"، مشيراً إلى أن زنتها "ما بين ثلاثة أو أربعة كيلوغرامات".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان المصرف هو المستهدف، قال المشنوق: "ليس هناك سوى المصرف، التأكيد منه وفيه".

وكان المشنوق قال لتلفزيون المؤسسة اللبنانية للإرسال "تفجير بيروت لا يأتي في الإطار التقليدي للتفجيرات ولا علاقة له بالتفجيرات السابقة"، في إشارة إلى تفجيرات سابقة تبنى مسؤوليتها جهاديون واستهدفت مناطق خاضعة لنفوذ حزب الله، كان آخرها في نوفمبر (تشرين الثاني) 2015.