المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ

 دعت الصين الولايات المتحدة اليوم إلى التمسك بالتزامها الداعي للحياد فيما يتعلق بقضية بحر الصين الجنوبي، وكذلك المساهمة بصورة أكبر في تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي. 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ، في مؤتمر صحفي،" يجب على الولايات المتحدة الحفاظ على وعدها بعدم اتخاذ موقف متحيز واحترام الجهود التي تبذلها دول المنطقة فيما يتعلق بقضية بحر الصين الجنوبي، وبذل مزيد من الجهود لتعزيز السلام والاستقرار في هذه المنطقة البحرية". 

جاء تعليق شوانغ ردا على تصريح أدلى به قائد القوات الأمريكية في المحيط الهادئ هاري هاريس، حول جاهزية الولايات المتحدة لـ "مواجهة الصين" في بحر الصين الجنوبي. 
وفي سياق مواز، انتقد شوانغ أيضا تصريحات مسؤول عسكري أمريكي بارز آخر، قال فيها إنه يجب على تايوان زيادة نفقاتها الدفاعية. وحث شوانغ الولايات المتحدة على الالتزام بسياسة الصين الواحدة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأكد المتحدث الصيني أن بلاده تعارض العلاقات الرسمية والعسكرية بين الولايات المتحدة وتايوان في أي شكل من الأشكال، داعيا واشنطن إلى التعامل مع قضية تايوان بطريقة "حكيمة وحذرة" لمنع تدهور العلاقات الصينية - الأمريكية