كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية

وقعت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأميركية اليوم الأربعاء،على اتفاقية التعاون الفضائي، لتمهيد الطريق لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات استكشاف الفضاء .

وأفادت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - في نبأ بثته على موقعها الإلكتروني - بأن وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج- سيه والسفير الأمريكي لدى كوريا الجنوبية مارك ليبيرت ، وقعا على " الاتفاق الإطاري للتعاون في الفضاء والاستكشاف واستخدام المجال الجوي والفضاء الخارجي للأغراض المدنية والسلمية".

وبموجب التوقيع ، تصبح كوريا الجنوبية الدولة الآسيوية الأولى التي توقع على اتفاقية للتعاون الفضائي مع الولايات المتحدة الأميركية ،وفقا لما ذكره مسئولون في سول . 

يذكر أن مساعي البلدين لتأسيس إطار شرعي للتعاون الفضائي قد بدأت عام 2010، وأنها وجدت زخما عندما اتفقت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون-هيه ونظيرها الأميركي الرئيس براك أوباما على توسيع التعاون الفضائي في لقاء قمتهما في أكتوبر الماضي.

وذكر بيان صحفي في سول" أن الاتفاق وضع شروطا للتعاون الثنائي المحتمل في استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي 
للأغراض السلمية في مجالات ذات اهتمام مشترك على أساس المساواة والمنافع المتبادلة"... وأضاف" أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أدركتا أهمية التعاون الفضائي المدني كوسيلة لبناء العالم بصورة أكثر أمنا وأكثر ازدهارا ".

وتغطي الاتفاقية التعاون المحتمل في مختلف المجالات الفضائية ، مثل أحدث استكشاف للكوكب والرقابة على الكوكب الأرضي وتحسين فهم الفيزياء الشمسية من خلال تبادل البيانات العملية ، بالإضافة إلى العلماء والمهندسين والخبراء الآخرين .

نقلا عن أ.ش.أ