الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، أنه إذا أثبتت روسيا تعامل بلاده مع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" سيتقدم باستقالته.

وردا على الاتهامات الروسية، قال أردوغان، في تصريح له اليوم أمام نقابيي أنقرة: "روسيا ملزمة بإثبات اتهامها لنا بشراء النفط من داعش، بالوثائق، وإلا فهذا افتراء، ولا يحق لأحد الافتراء على تركيا بالقول".

وأضاف: "إن الزج بأسرتي في هذا الموضوع يتنافى مع القيم الأخلاقية، لاسيما أنّ القنوات الإيرانية، فعلت نفس الشيء من قبل، وكنت قد تباحثت مع الرئيس الإيراني بهذا الشأن، وقلت له "إنكم تقعون في خطأ كبير، وإذا استمر الأمر على هذا المنوال، فإنّ عواقب ذلك ستكون وخيمة، وستدفعون ثمناً باهظاً"، وبعد 10 أيام، مسحوا هذه الادعاءات من مواقعهم.

ومن جانب آخر قال أردوغان: "ليست لدينا خصومات مع الدول، التي لا نتفق معها في وجهات النظر حيال القضية السورية، روسيا تقول إن تدخلها في سوريا، يستند إلى الشرعية الدولية، لأن النظام السوري طلب منها التدخل، وأنا أقول إنكم لستم مُجبرين في مساعدة نظام فقد شرعيته، وقتل 380 ألفًا من أبناء شعبه، وعلى روسيا أن تعي هذا الأمر جيدًا، وقد أعلمت السيد بوتين بذلك مرارًا.