متحدث باسم الحكومة الأسترالية

قال متحدث باسم الحكومة الأسترالية إن بلاده ستكرر معارضتها لعقوبة الإعدام أثناء مؤتمر للأمم المتحدة عن مكافحة المخدرات، في خطوة من المرجح أن تزيد الضغط على إندونيسيا، التي تستعد لإعدام مهربي مخدرات أستراليين.

وذكر متحدث باسم مساعدة وزيرة الصحة الأسترالية، فيونا ناش، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن ناش تعتزم «تكرار معارضة أستراليا الثابتة لعقوبة الإعدام» خلال كلمة أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة المخدرات، الإثنين.

وأثار الإعدام المزمع لميوران سوكوماران، 33 عاما، وأندرو تشان31 عاماً، توترات دبلوماسية بين أستراليا وإندونيسيا بعد مناشدات متكررة نيابة عنهما بالعفو عنهما. والاثنان ضمن 11 متهماً معظمهم من الأجانب من المقرر إعدامهم في السجن بجزيرة «نوساكامبانجان».

وأضاف المتحدث أن ناش لن تشر في كلمتها خلال الاجتماع في فيينا إلى إندونيسيا إلا أن كلمتها ستكون إضافة للشكاوى المتزايدة لأستراليا من معاملة إندونيسيا للأستراليين بعد نقلهما إلى الجزيرة وهما مكبلان بالأغلال وتحت حراسة مشددة.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي، توني أبوت، الإثنين، إن الحكومة استدعت سفير إندونيسيا لدى سيدني، كي تبدي استياءها «من الطريقة غير المحترمة وأحيانا المروعة التي جرى التعامل بها مع الاستراليين أثناء نقلهما».

نقلاً عن د ب أ