وزير الخارجية الإيطالي

جددت إيطاليا، اليوم، استعدادها للقيام بدور المرافقة والدعم للاتفاق المأمول لتشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا وتعزيزه من الناحية الأمنية .

وقال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني، في تصريحات صحفية اليوم، إنه "في حال وجود اتفاق بين الفرقاء الليبيين فإن إيطاليا، وليست الدولة الوحيدة، تؤكد استعدادها للقيام بدور المرافقة والدعم لحكومة الوفاق الوطني، وتعزيرها من الناحية الأمنية أيضا"، مشددا على أن "العملية السياسية في ليبيا سوف تمضي قدما على أي حال".
وأشار جينتيلوني، في تصريحاته التي تأتي قبل يوم واحد من استئناف المفاوضات بين الأطراف الليبية في الصخيرات المغربية، إلى أن "أمر إيجاد اتفاق حول حكومتهم متروك لليبيين وحدهم"، لافتا إلى أن بلاده "تعمل في الوقت الراهن على الحديث مع جميع الأطراف المعنية".

وذكر الوزير أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، برناردينو ليون، سوف يقدم اقتراحا نهائيا في الأيام المقبلة مكملا بملاحق لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، معربا عن أمله في أن تشارك جميع الأطراف الليبية في حوار يوم غد الخميس بالصخيرات.
يذكر أنه في ختام الحوار الليبي في جنيف أوائل شهر اغسطس الجاري، جدد أطراف الأزمة الليبية التزامهم بتحقيق نهاية سريعة وسلمية للأزمة السياسية والصراع العسكري في البلاد، وتعهدوا في جلسة الحوار الجديدة بإنجاز عملية الحوار خلال ثلاثة أسابيع.