المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

وفقاً لإستطلاع أجري عبر الهاتف يومي 12 و13 يناير الجاري ونشرته القناة الألمانية الأولي (ARD) اليوم، شكك 51 بالمائة من الألمان في قدرة ألمانيا على السيطرة على أزمة اللاجئين الراهنة ، بينما دافع 44 بالمائة عن سياسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، ودعموا رأيها بقدرة بلادهم في التعامل مع الأزمة.

وأكد هذا الإستطلاع ـ الذي شارك فيه 500 مائة مواطن ، ونشره موقع صحيفة (الدويتش فيلا) ـ على تغير المزاج العام تجاه اللاجئين عقب أحداث كولونيا ، ومقارنة بأكتوبر الماضي، لم تكن نسبة هؤلاء تتجاوز 48 بالمائة.

وأوضح أن الألمان مازالوا منقسمين فيما يتعلق بموقفهم تجاه اللاجئين ، حيث أعرب 48 بالمائة من الألمان عن تخوفهم منهم ، فيما قال 50 بالمائة عكس ذلك ، بينما اعتبر 45 بالمائة من المشاركين في الإستطلاع أن اللاجئين إثراء للحياة في ألمانيا.

ويرى المراقبون أن أحداث كولونيا أثرت سلبا على صورة اللاجئين في ألمانيا ، فقد تعرضت مئات النساء في ليلة رأس السنة إلى التحرش والسرقة على أيدي مجموعة من الرجال غالبيتهم من أصول أجنبية.

ووفق شهادات الضحايا فإن "الجناة ينحدرون من دول عربية وشمال إفريقية" ، وهو ما أكدته شرطة كولونيا ، حين أعلنت أن أكثر من نصف المتهمين الخاضعين للتحقيقات هم من دول مغاربية ، وبلغ عدد الشكاوى الجنائية المتعلقة بهذه الأحداث 652 شكوى بحلول أمس الخميس ، بينها 331 حالة اعتداء جنسي ، بحسب الإدعاء العام في المدينة.

نقلا عن أ.ش.أ