وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون

رأى وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون اليوم أن التصويت بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعرض الأمن البريطاني الى "مغامرة كبيرة". وأوضح فالون، في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن "الثقل الجماعي للشراكات، مثل شراكة الاتحاد الأوروبي، يجعل التعامل مع التهديدات العالمية أكثر سهولة"، مشيرا إلى أن التصويت بالخروج من الكتلة الأوروبية سيترك بريطانيا وحدها في مواجهة التهديدات الأمنية.

وأضاف فالون ان كون بريطانيا جزءا من شراكات دولية، مثل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو" والأمم المتحدة، أفادها كثيرا، معربا عن رفضه لآراء بعض المنتقدين بأن عضوية بريطانيا عرضتها الى "مخاطر أمنية كبيرة". وفي المقابل، أكد عمدة مدينة لندن بوريس جونسون مجددا ان بريطانيا "لديها مستقبل عظيم خارج الاتحاد الأوروبي". وكان بوريس قد أعلن أمس الأحد، عن دعمه لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فيما يعد بمثابة صفعة كبيرة لحملة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون التي تهدف لإقناع البريطانيين بالتصويت لصالح البقاء داخل الاتحاد.

وسيواجه كاميرون، في وقت لاحق، لعرض قضيته حول الإبقاء على عضوية بريطانيا بالاتحاد الأوروبي، بعد ان توصل الى اتفاق مع زعماء بروكسل أواخر الاسبوع الماضي يسمح بمنح بريطانيا وضعا خاصا داخل الاتحاد. وقد مهد الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي الطريق أمام كاميرون للدعوة الى اجراء استفتاء داخلي في بريطانيا على عضوية الاتحاد في 23 يونيو القادم. وقال كاميرون ان الاتفاق يعزز من سيادة بريطانيا وان بريطانيا ستكون "أقوى وأكثر أمنا" ببقائها ضمن الاتحاد ، معلنا انه سيقوم بحملة "قلبا وقالبا" لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. وأكد كاميرون ان الاتفاق قدم ما كان قد وعد به الناخبين البريطانيين لدى ترشحه لفترة ثانية، مشيرا الى انه سيتقدم بمقترحات جديدة لتعزيز سيادة بلاده، وذلك في محاولة واضحة للحفاظ على تأييد النواب الأكثر تشككا داخل حزب المحافظين لإبقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي.