رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير

تعهد رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، في نهاية زيارة للعراق استغرقت ستة أيام، بزيادة المساعدات المقدّمة للنازحين والمجتمعات المحلية التي تستضيفهم.
وذكر بيان صادر عن اللجنة أن رئيس اللجنة الدولية اطلع خلال الزيارة على الظروف الصعبة التي يعاني منها الناس بسبب القتال المتواصل والنزوح طويل الأمد وفقدان الممتلكات والبرد القارس.

ووصف ماورير، أثناء تلك الاجتماعات التي عقدها مع المسؤولين العراقيين، التحديات والمصاعب الميدانية التي يواجهها العاملون في المجال الإنساني، ومنها الوصول إلى المحتاجين وتقديم المساعدات وتوفير الرعاية الصحية في المناطق المتضررة من العنف.
وخلال زيارته لأحد سجون في بغداد قال ماورير: "يجب أن يُحترم الأشخاص المحتجزون لأسباب متعلقة بالنزاع المسلح ويجب أن يُعاملوا معاملة كريمة".

وتبذل اللجنة الدولية قصارى جهدها من أجل تعزيز زياراتها للمحتجزين لضمان توافق ظروف احتجازهم مع المعايير الدولية وضمان تمكينهم من مواصلة التواصل مع عائلاتهم".
وتضطلع اللجنة الدولية في العراق برابع أكبر عملياتها الإنسانية على الصعيد العالمي، وقد خصّصت اللجنة الدولية لأنشطتها الإنسانية في العراق لعام 2015 ميزانية قدرها 76 مليون فرنك سويسري (78 مليون دولار أمريكي).
وتُنفق اللجنة الدولية، فضلاً عن ذلك، ثلث ميزانيتها الإجمالية لتمويل عملياتها الإنسانية في منطقة الشرق الأوسط.

قنا