اللاجئين السوريون

دعا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس الذي يزور الأردن حالياً المجتمع الدولي إلى دعم الشعبين السوري والعراقي، خاصة في فصل الشتاء الذي زاد من معاناة المشردين السوريين في ضوء المواجهات الدامية الجارية في بلادهم.

وأضاف غوتيريس في مؤتمر صحافي عقده في عمّان اليوم أن زيارته إلى الأردن تأتي للتضامن مع اللاجئين السوريين، حيث أن " تأثير العاصفة الثلجية مازال ملموساً ويشكل ضغطاً أكبر على ظروفهم المعيشية السيئة أصلًا" ، معرباً عن اعتقاده بأن هنالك أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين تعيش الان في فقر مدقع وبشكل مقلق وذلك بسبب تأثيرات الأزمة وقلة الدعم المقدم من المجتمع الدولي.

وأعلن المفوض الأممي عن إطلاقه لدراسة شاملة حول وضع اللاجئين السوريين بعنوان :"العيش في الظل"، التي تكشف في طياتها حجم المعاناة الإنسانية لأولئك اللاجئين.. مبيناً أنه وفقاً للدراسة فإن ثلثي اللاجئين يعيشون تحت خط الفقر، بينما يعيش واحد من كل ستة لاجئين سوريين في فقر مدقع حيث يعيش الفرد الواحد بأقل من 40 دولاراً في الشهر.

وقام بإعداد الدراسة المفوضية السامية، بالتعاون مع شريكتها منظمة الإغاثة والتنمية الدولية (IRD)، مستعينة ببيانات تم جمعها العام 2014 من خلال زيارات منزلية لحوالي 150 ألف لاجئ سوري يعيشون خارج المخيمات في الأردن.

وكان المفوض الأممي قد وصل إلى عمّان أمس ضمن جولة في عدد من دول المنطقة.

نقلًا عن" سبأ"