إل تشابو أحد أشهر تجار المخدرات في العالم

أعلنت الحكومة المكسيكية، السبت، أنها بدأت الإجراءات القضائية لتسليم الولايات المتحدة «إل تشابو »، أحد أشهر تجار المخدرات في العالم، وذلك غداة إعادة القبض عليه بعد 6 أشهر على فراره من سجن يخضع لحراسة مشددة.

 

وقالت وزارة العدل، في بيان، إنه «مع إعادة القبض على جوسمان لوريا يتعين بدء مختلف إجراءات الترحيل» من دون أن تحدد متى تتوقع انتهاء هذه الإجراءات وتسليم زعيم كارتيل سينالوا إلى السلطات الأمريكية.

وأوضحت السلطات المكسيكية أنها تلقت من نظيرتها الأمريكية العام الماضي مذكرتي توقيف بحق «إل تشابو» تطلب تسليمه إياها، مشيرة إلى أن محامي «جوسمان» أمامهم 3 أيام لتقديم اعتراضاتهم على هذين الطلبين.

وأكدت وزارة العدل، في بيانها، أنها «ستوفر كل العناصر» اللازمة لإفشال أي محاولة قد يلجأ إليها الدفاع لقطع الطريق على تسليم موكله.

واعتقلت السلطات المكسيكية خواكين «إل تشابو» جوسمان، الجمعة، «داخل فندق» قرب لوس موتشيس الواقعة على مقربة من سواحل ولاية سيناولا شمال غرب المنطقة التي ينحدر منها بارون المخدرات الشهير.

كان تاجر المخدرات نجح في 11 يوليو الماضي في الفرار من سجن التيبلانو المكسيكي الخاضع لإجراءات أمنية مشددة بعدما استعان بنفق يمتد على 1.5 كيلومتر مستخدما دراجة نارية مثبتة على سكك حديد لينهي رحلة الفرار في منزل قيد الإنشاء في وسط الحقول.

كان الرئيس المكسيكي، إنريكي بينيا نييتو، أعلن إثر اعتقال «إل تشابو» للمرة الأولى في فبراير 2014 أنه يرفض تسليمه إلى الولايات المتحدة وأن بارون المخدرات سيحاكم ويسجن في المكسيك .