البرلمان الأوروبي

انتخبت النائبة الأيرلندية عن حزب اليسار الموحد مارتين أندرسون رئيسا للجنة العلاقة مع المجلس التشريعي في البرلمان الأوروبي.

جاء ذلك خلال الاجتماع التأسيسي للجنة العلاقة مع المجلس التشريعي في البرلمان الأوروبي، الذي عقد اليوم الاثنين، وخصص لانتخاب رئيس للجنة ونائبين له للفترة الأولى للبرلمان الأوروبي، التي تكون مدتها عامين ونصف.

وعبرت أندرسون، عقب انتخابها، عن سعادتها بتولي هذا المنصب الهام، الذي تأمل من خلاله الدفاع عن شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة المتمثلة بإقامة دولته المستقلة على الأراضي المحتلة عام 1967.

ودعت في الوقت نفسه دول الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، والعمل على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس، 'لأنه بهذا فقط سيحل السلام الشامل والعادل في المنطقة'.

 كما تم، خلال الاجتماع، انتخاب كل من النائب الدنماركية عن حزب الخضر مارغريت اوكين، والنائب السويدية عن الكتلة الاشتراكية الديمقراطية ماريتا أولفسكوج، التي من جهتها أعادت التذكير بقرار الحكومة السويدية التي يرأسها الحزب الاشتراكي السويدي، القاضي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة، داعية في هذا السياق الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية 'لأن هذا وحده هو الضمان الحقيقي لحل الدولتين ولتحقيق السلام'.

وحضر الاجتماع نائب سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي هادي عمر شبلي، الذي قدم نيابة عن السفير ليلى شهيد التهاني إلى أندرسون لانتخابها رئيسا للجنة، وكذلك لنائبي الرئيس، متمنيا لهم التوفيق في مهامهم ومؤكدا ضرورة مواصلة العمل المشترك لما فيه خدمة القضية الفلسطينية.

نقلًا عن"وفا"