انتخابات رئاسية وبرلمانية في تنزانيا

توجه الناخبون في تنزانيا اليوم إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تشهدها البلاد والمتوقع أن يفوز فيها الحزب الحاكم على منافسين بزعامة رئيس الوزراء السابق إدوارد لواسا.
وقال رئيس اللجنة الانتخابية داميان لوبوفا في تصريح له، إن 23.254.485  ناخباً لهم حق التصويت في جميع أنحاء البلاد، معرباً عن أمله في أن تعلن اللجنة عن المرشح الفائز بمنصب الرئيس في غضون ثلاثة أو أربعة أيام.

وتتوقع استطلاعات للرأي ومحللون أن يفوز مرشح الحزب الحاكم "جون ماغوفولي" بمنصب الرئيس ولكن كثيرين يتوقعون تراجع أغلبية الحزب في البرلمان بعد توحد المعارضة وراء مرشح واحد لأول مرة.
ويواجه حزب تشاما تشا مابيندوزي الذي يحكم تنزانيا منذ أكثر من 50 عاما ضغوطا متزايدة للتعجيل بتنمية موارد تنزانيا الكبيرة من الغاز الطبيعي لحفز النمو الاقتصادي وتخفيض معدلات الفقر المرتفعة.

وخلال فترة الاستعداد للانتخابات اتهمت المعارضة الحزب الحاكم باستغلال مؤسسات الدولة لتزوير الانتخابات وترهيب أنصارها وهو ما نفته الحكومة.
وحذر الرئيس التنزاني المنتهية ولايته جاكايا كيكويتي من العنف خلال فترة الاستعداد للانتخابات . وسيترك كيكويتي منصبه بعد قضاء فترتين رئاسيتين.