المتحدث باسم وزارة الخارجية قازي خليل الله

أكدت وزارة الخارجية الباكستانية الخميس أن تطبيع العلاقات بين باكستان والهند أمر حيوي وهام للحفاظ على السلام والتنمية في المنطقة.

ونقلت صحيفة "إكسبرس تريبيون" الباكستانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قازي خليل الله، في مؤتمر صحفي بإسلام آباد، قوله " إن باكستان ترحب بأي خطوة ايجابية من شأنها تعزيز السلام والعلاقات الثنائية مع الهند"، مضيفا ان الجانب الباكستاني ملتزم بإقامة علاقات حسن جوار مع جميع الدول الاقليمية، ومن بينها الهند، نقلاً عن قنا.

وأشار خليل الله، في الوقت ذاته، الى أن هناك "قضايا خطيرة" يجب التوصل الى حل لها عبر تأصيل لغة الحوار بين البلدين.

وجاءت تصريحات المتحدث الباكستاني عقب مكالمة هاتفية اجراها رئيس الوزراء الهندي مع نظيره الباكستاني نواز شريف لتهنئته بقدوم شهر رمضان المبارك.

وخلال المكالمة، أعرب مودي عن رغبة الهند في إقامة "علاقات طيبة" مع باكستان، وفي المقابل دعا شريف الى ضرورة ان تكافح إسلام آباد ونيودلهي للحفاظ على السلام عبر التغلب على خلافاتهما.

وينظر لتلك المكالمة الهاتفية بعين من الأهمية، نظرا الى المشاحنات الكلامية المستمرة مؤخرا بين شخصيات سياسية من باكستان والهند.

وفي السياق ذاته، حثت الأمم المتحدة إسلام آباد ونيودلهي على اتخاذ خطوات ملموسة لتخفيف حدة التوترات القائمة بينهما.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي عقد اليوم في نيويورك، إن الأمم المتحدة تواصل تشجيع التوصل لحل سلمي للقضايا الثنائية بين البلدين.