أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون

أطلعت باكستان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون على الحالة الأمنية على طول خط المراقبة الفاصل بين شطري كشمير وما نجم عن انتهاكات وقف اطلاق النار في الفترة الأخيرة.

وقال مستشار رئيس الوزراء الباكستاني للأمن القومي والشؤون الخارجية سرتاج عزيز في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة اليوم " إن المنطقة شهدت انتهاكات متعمدة وغير مبررة لاتفاقية وقف اطلاق النار منذ أكثر من 10 أيام وهو ما يستدعي ايجاد حل لقضية جامو/ كشمير وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ".. داعيا الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤوليتها عبر اجراء استفتاء بين الكشميريين من أجل تقرير المصير.

وأشار إلى اجتماع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف مع بان كي مون في نيويورك في شهر سبتمر الماضي و الذي جدد فيه مطالبته بتنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي بشأن قضية كشمير.. وقال إن " الهند تبنت سياسة تتناقض مع رغبتها في مواصلة الحوار مع باكستان وألغت من جانبها فرص المحادثات الثنائية" .

وأفادت تقارير بأن اطلاق النار والقصف المدفعي من قبل القوات الهندية على طول خط المراقبة أدى الى سقوط 12 مدنيا واصابة 52 آخرين من سكان القرى القريبة من الحدود .. وذكرت أن القوات الهندية خرقت وقف اطلاق النار 42 مرة خلال الأيام العشرة الماضية بينما بلغت منذ بداية العام الحالي 234 عملية انتهاك لخط المراقبة والحدود العاملة التي تمتد حتى مدينة سيالكوت في اقليم البنجاب.

نقلًا عن"وام"