ديمتري ميدفيديف

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف عن أن الدعم المالي الذي تقدمه بلاده لأوكرانيا لن يكون له نهاية، وأن هذه الحقيقة يتعين أخذها في الاعتبار.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية في نشرتها بالإنجليزية اليوم الثلاثاء عن ميدفيديف - خلال اجتماع لمجلس الوزراء الروسي - قوله "يتعين علينا فهم أن هذا يعد بادرة حسن نية من بلادنا، وأن هذا النوع من الدعم لا يمكن أن يستمر للأبد فعاجلا أم آجلا سينفد، ويجب أن يكون كل شخص على دراية بذلك".

وتابع ميدفيديف "نعتقد حقا في وجود أشخاص قريبين منا يعيشون على الأراضي الأوكرانية"، وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لديه موقف بخصوص هذا الشأن ونحن نستخدمه كمبدأ توجيهي .. قائلا "سنتابع العمل في هذا الشأن في المستقبل".

وأضاف أن الخصم على أسعار الغاز المصدر لأوكرانيا سيظل ساري المفعول حتى الأول من أبريل المقبل، بالرغم من أن روسيا لا تمانع في الدخول في حوار.

وأشار إلى أنه بدءا من أول أبريل\نيسان المقبل ستنتهي مدة الخصم على أسعار الغاز، وبعد ذلك فإن كافة الأحكام الموجودة في العقد ستبقى سارية المفعول، كما أن الأسعار سيتم تحديدها بناء على الاتفاقيات التي تعد أساسية بشأن اتفاقية التعاون الخاصة بالغاز بين كل من روسيا وأوكرانيا.

ولفت رئيس الوزراء الروسي إلى أن "الوقت سيظهر استعداد روسيا لمناقشة الخيارات المختلفة للتعاون، فمثل هذا النهج يتعين أن يستخدم في المستقبل" .. مشيرا إلى أن كييف تواصل السعي الحثيث للحصول على أموال لدعم اقتصادها وتتوقع موسكو أن هذا المال سيستخدم في تسديد الديون القائمة.

وأضاف "من دون القيام بذلك فإن التمويل العادي والمستقر للاقتصاد والعمل المستقر للنظام المالي لا يمكن تحقيقه، وأن كييف تحتاج إلى دفع الفواتير المستحقة".

نقلًا عن "أ ش أ"