رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف

أكد رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، دعم بلاده الكامل لمبادرة الرئيس محمود عباس، بما يتعلق بتوجه القيادة الفلسطينية نحو تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي سيلزم إسرائيل بإنهاء احتلالها والعودة إلى المفاوضات وفق جدول زمني محدد، واستعداده لدعم فلسطين في كافة المحافل الاقليمية والدولية.

وثمن الرئيس عليف خلال استقباله وزير الخارجية رياض المالكي، في مقر الرئاسة الأذري، اليوم الأربعاء،  العلاقات التاريخية العريقة التي تربط دولة فلسطين بجمهورية أذربيجان.

بدوره، نقل المالكي تحيات الرئيس محمود عباس وشعبنا للرئيس الأذري، داعيا إياه لزيارة دولة فلسطين كصديق قوي لشعبنا.

ووضع المالكي الرئيس الأذري بصورة الأوضاع المأساوية التي نتجت جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، معربا عن شكره لحكومة أذربيجان لتقديمها دعم بقيمة 500000 دولار لدعم توفير الاحتياجات الانسانية للمتضررين من الفلسطينيين الذي يقطنون قطاع غزة، واصلا شكره للحكومة على تبرعها بمبلغ 5 مليون دولار لدعم خطة التنمية الإستراتيجية للقطاعات الحيوية في القدس الشريف، على هامش مؤتمر وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي الذي استضافته أذربيجان في حزيران 2013.

وأطلع المالكي مضيفه على صورة التطورات الأخيرة بما يتعلق بتوجه القيادة الفلسطينية نحو تقديم مشروع القرار الفلسطيني إلى مجلس الأمن الدولي، الذي سيلزم إسرائيل بإنهاء احتلالها والعودة إلى المفاوضات وفق جدول زمني محدد.

وكان المالكي وصل، اليوم الأربعاء، العاصمة الأذربيجانية باكو في زيارة رسمية ستستغرق يومين، ووضع أكاليل من الزهور على ضريح الزعيم الراحل لجمهورية أذربيجان حيدر عليف، وعلى نصب الشهداء.

وبحث المالكي مع نظيره الأذربيجاني المار ممديارف، سبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات عديدة، من منح الدراسة الجامعية، والتدريب التقني، وتبادل الخبرات، وبناء القدرات، إضافة إلى العديد من القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الوزيران مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين الدولتين.

نقلًا عن"وفا"